أهمية أدب الرسائل


( أدب الرّسالة أهميته وجماليته ونماذج عنه)





بعد أن اشتهر الأدب بعدة ألوان جاء أدب الرّسائل الذي يعد أدباً متميزا،ً وثروةً قيّمة من ثروات الأدب بشكل عام.





ورغم أنّ هذا النوع من الأدب لم يعد يلقَ رواجاً واسعاً في وقتنا الحالي.. إلا أنّه كان ذو حالة خاصّة في الماضي،





فما هو أدب الرسائل.. وماهي أهميته؟





هو أدبٌ يطلق على المراسلات أو الرّسائل الّتي تكون بين شخصين شهيرين _غالباً _ في عالم الأدب، وغالباً ما تكون تلك المراسلات بين صديقين، أو ربّما عشيقين.. اتخذا من الرّسائل وسيلة للتعبير والتواصل.





لكن ليس بالضرورة أن يكون مشتركاً بين شخصين، إذ إنّ الكثير من الرّسائل الناجحة كانت تعتمد على أديب أو شخص آخر ربّما يكون غير معروفاً بالنسبة لنا في الأساس. ولا يكونٌ هناك رداً.من الطرف الآخر.





وتكمن أهميتها في أنّها ذات طابع خاص لا يفنى، تظهر فيه مقدرة الكاتب وموهبته الكتابيّة وروعة أساليبه البيانية القوية..وسيلة من وسائل التواصل الإنساني الّتي يتم من خلالها إيصال الرسالة للشخص المرسل إليه بطريقة فنية وتقنية، كمّا أنّها ذات دور اجتماعي كبير إلى جانب دورها الأدبي.





ففي العصر الجاهلي مثلاً لم يكن لها دور كبير كالفنون الأخرى من الشعر والخطابة والأمثال الّتي كانت منتشرة ومزدهرة في عصرهم،





أمّا في عصر الاسلام فنشط هذا اللون كثيراً. وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يتخذ كُتّاباً يكتبون له الرّسائل الّتي كان يبعث بها إلى زعماء المناطق ورؤساء القبائل وملوك الدول.





وهكذا استمر هذا الأدب بالتطور حتّى وصل العصر الحديث كما في رسائل غادة السمان وغسان كنفاني الّتي جمعتها غادة و نشرتها عام ١٩٩٣ وغيرهم الكثيرين من الكُتّاب.





وهنا لا بدّ من الإشارة إلى أن الرّسالة كانت ولا زالت فن نثري جميل يتضمن لغة جيدة وعناصر تبنى عليها أسّس كتابيّة واضحة، فمن أهم عناصرها:





أ_ المرسِل: أيّ صاحب الرّسالة الذي سمّاه القلقشندي بالكاتب أو الأديب.





ب_ الرّسالة : وهي الجزء الأهم من العناصر والّتي تتناول غرضاً معيناً يحمل الفكرة الرئيسية الّتي تمت من أجلها كتابة الرّسالة.





ج_ المتلقي: أيّ المرسَل إليه.





أمّا خصائصها أو مقوماتها، فيعد الوضوح في المعاني والتعبير عمّا يريده الكاتب وعدم التكلف مقوماً مهماً في بنية الرّسالة، إضافةً إلى الموضوعية والواقعية.





ومن هنا نجد أن الرّسائل فن انتشر؛ لينقل معلومة بشكل دقيق ويعبر عن موضوع معين، بأسلوب جديد بعيد عن الشعر لكنه يرتدي حُلّة من اللغة والمعاني العميقة والواسعة.





نماذج عن أدب الرسائل:





“لا يمكنني بصورة ما أن أكتب المزيد عن أي شيء آخر سوى ما يتعلق بنا، ما يتعلق بنا وسط اضطراب العالم، نحن فحسب. كل شيء آخر، هو شيء بعيد. خطأ! خطأ! غير أن الشفاه تغمغم، ووجهي يستلقي في أحضانك”.





من كافكا إلى ميلينا





أريدك بمقدار ما لا أستطيع أخذك، وأستطيع اخذك" بمقدار ما ترفضين ذلك، وأنت ترفضين ذلك بمقدار ما تريدين الاحتفاظ بنا معاً، وأنا وأنت نريد أن نظل معاً بمقدار ما يضعنا ذلك في اختصامٍ دمويْ مع العالم!!"





من غسان كنفاني إلى غادة السمّان





– لا يمكن للقلب أن يعانق القلب ولكنهما يتوسلان إلى" ذلك بنظرة تعانق نظرة وابتسامة تضم ابتسامة"





من مصطفى صادق الرّافعي إلى محبوبته.





بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى"هرقل عظيم الروم، سلام على من اتبع الهدى. أما بعد فإني أدعوك بدعاية الإسلام، أسلم تسلم، أسلم يؤتك الله أجرك مرتين، فإن توليت فإن عليك إثم جميع الأريسيِّين"، ويَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلا نَعْبُدَ إِلا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ."





من رسول الله إلى هرقل ملك الروم.





بقلم الكاتبة رشا علي


إرسال تعليق

2 تعليقات

  1. مرحباا👋🏿
    أحسنتِ يا رشا أحسنتِ
    شكرً لك

    ردحذف