أراء الفلاسفة حول الروح | نور الهدى حازم



"آراء الفلاسفة العرب حول الروح"
ابن سينا :أصدر أول كتاب له عن علم الميتافيزقيا والأخلاقيات في سن الواحد والعشرين،حاول إثبات أن الروح معزولة عن الجسد في سعيه لدحض نظرية أرسطو وفلاسفة اليونان وأن الوعي هو عنصر أساسي في التركيبة البشرية وليس المادية وأراد إثبات ثنائية الروح والمادة.وطرح ابن سينا رسالة عقلية عن الروح كوسيلة لإثبات وجودها تعرف بإسم "الرجل الطائر ".
الغزالي : يرى أن الجسد مسكن ومنزل الروح وأنها تحل به بعناية إلهية أي تتزود لآخرتها من هذا العالم وتظل في ذلك الجسد مدة محددة لا تقدر بزيادة أو نقصان فينقضي أجلها. إن سعادة الإنسان لا تكمل إلا بعد موته، يصف الروح أنها اللطيفة الربانية الروحانية وإن لها علاقة مع القلب الجسماني منبعها منه إن علاقة الروح بالقلب تضاهي علاقة الأطراف بالأجسام والأوصاف بالموصوفات هي فوق مستوى الفهم العادي لذلك تتحدى أي وصف أو تعريف لذا على الإنسان أن يكتشف طبيعتها بمفرده،تنتشر بواسطة العروق الضوارب إلى سائر أنحاء الجسد جريانها فيه هو فيضان أنوار الحياة.
ابن القيم الجوزية: في كتابه (الروح) يصفها أنها جسم نوراني علوي خفيف متحرك ينفذ في جوهر الأعضاء ويسري فيها سريان الماء في الورقة، سريان الدهن في الزيتون، سريان النار في الفحم، وإذا فسدت هذه الأعضاء فارقتها الروح إلى عالم الأرواح.الأرواح تتلاقى في المنام وتلتقي بأرواح الموتى.
أبو العلاء المعري : يعتقد مذهبين في الروح مذهب أفلاطون ومذهب الماديين.الروح مصدر لعناء الجسد وشقائه وسقامه وفراقها عافية له وهو يفضل الروح على الجسد شأنا كونه لا يتعدى أن يكون ظرفا.
الفارابي: إن الروح هي جوهر عالم الأمر ولا تتعين بإشارة ولا تتردد.
فخر الدين الرازي:إذا دخلت الروح الجسد الميت نفسا فأن النفس بها تشعر وتبصر وتسمع وتشم وتذوق.


الروح لدى الأديان والثقافات والمتصوفين والعلم والطب، إستنادا إلى معتقدات المصريين القدامى فإن روح الإنسان مكونة من سبعة أجزاء:
١رين/المولود الجديد.
٢سكم/حيوية الشمس.
٣با /ما يجعل الإنسان فريدا (أشبه بشخصية الإنسان).
٤كا/ القوة الدافعة لحياة الإنسان.
٥آخ/شبح الروح الناتج بعد الموت.
٦آب/قطرة من قلب الأم.
٧شوت أو خيبت/ظل الإنسان.
الروح في الإسلام :يرى كونوك أن ثمة دليل حول تماثل الروح يستخدم القرءان هنا صيغة المفرد على الرغم من أن للبشر أرواح مختلفة وكثيرة(ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا) "الإسراء"، إن لكل إنسان روح حيوانية مختلفة لكن الروح البشرية هي شأن إلهي.
(تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر) القدر
(يوم يقوم الملائكة والروح صفا لا يتكلمون).
في التوراة :تقسم الروح إلى ثلاثة أقسام:
١نفيش: الطبقة السفلى من الروح وترتبط بغرائز الإنسان الجسدية وهي موجودة منذ الولادة.
٢روخ:وهي الطبقة الوسطى من الروح المسؤولة عن التمييز بين الخير والشر وتنظيم المبادئ الأخلاقية.
٣نيشامه:وهي الطبقة العليا من الروح وهي المسؤولة عن تميز الإنسان عن بقية الكائنات الحية.
-الفيلسوف اليهودي المصري سعيد بن يوسف الفيومي:إن الروح هي الجزء المسؤول في الإنسان عن التفكير والرغبة والعاطفة وإن الخالق الأعظم خلق الإنسان من غبار الأرض ونفخ في الإنسان ليصبح مخلوقا حيا.
في إطار التأملات البابلية والآشورية العراقية لم ينظر إلى الموت بإعتباره النهاية المطلقة للحياة أو يؤدي إلى الفناء الكامل للحيوية الواعية، بل هو إنفصال الجسد عن الروح وإنتقال الروح من نمط لآخر وتهبط إلى العالم السفلي لتقيم هناك من خلال الأزل.
في المسيحية :تعتبر الروح هي الكينونة الخالدة للإنسان وإن الخالق الأعظم بعد وفاة الإنسان إما يكافئ أو يعاقب الروح.
المفكر المسيحي أورليس أوغسطينس:الروح عبارة عن مادة فريدة وخاصة غرضها التحكم في الجسد.
في العلم والطب ومن وجهة نظر علمية
إن الروح معتقد إنساني وتشمل المعرفة وفهم حقيقة العالم بدلا من كونها كائنا بحد ذاته.يتعاملون مع الروح أنها مرادف شعري لكلمة العقل في كتاب الفرضية المذهلةthe astonishing hypothesis" "، العالم الفيزيائي الفرنسي فرنسيس كريك:هناك نوع من البحث العلمي عن الروح أن المرء يمكنه تعلم كل شيء معروف عن الروح البشرية والعقل وقد يكون للعلوم العصبية صلة لفهم الإنسان بماهية الروح.
في بدايات القرن العشرين حاول الطبيب الأمريكي دانكن ماكدوكال قياس وزن الروح قبل وبعد الموت وإستنتج أن روح الإنسان تبلغ ٢١" "غراما ولكن وصفت محاولته أنها عديمة المعنى وغير علمية.
عالم الحشرات والبيئة الأمريكي إدوارد ولسن :أن الجهد في دراسة الروح يجب أن ينصب في علم دراسة الموروثات والتي تجعل الإنسان مؤمنا بفكرة الروح وهناك إحتمال أن المنطقة الجانبية من المخ والفص الصدعي مسؤولة عن التنظيم الروحي في الإنسان.
فلسفة الروح وعلاقتها بالتصوف والمتصوفين :
الصوفيون: يعد المتصوفون الروح غير منفصلة عن الله وبوصف إن الصوفية تهدف إلى إجتثاث الشعور بالإنفصال عن الله. هم الأقرب للفلسفة والحكمة والمعرفة فهم يجعلون الروح مرآة النقاء والمحبة والطهارة باطنها وتتخلص من كل شر وشهوة للجسد هي الفكر المولود أن تعيش الروح في المعاناة وتواصل طريقها إلى الحب والإله والوجود والتفكر وروح الفلسفة ممزوج بالإنسانية والعشق. يوجهون إهتمامهم إلى الروح الإنسانية ويعملون على البلوغ لأقصى درجات الكمال.
إن ذات الإنسان هي الروح التي تربطه بعالم المعنى وهو في اتصال بالوجود المطلق من عرف نفسه فقد عرف ربه. والجسد لديهم بمثابة الشيء التافه الذي يرضي الأطفال.
قوت الروح :هو من المعرفة والفيض والنور والعشق فرزق الروح من المعرفة والنور لا الطعام وإذا كنت تريد النجاة خذ غذائك من الحكمة ومن نور الله وعوالم الغيب.
يعد التصوف هو الشكل الأقرب للفلسفة الروحية والروحانية والبعد الباطني للروح وهو علم يهدف إلى صلاح القلب والتعرف على الذات الإلهية في هذه الروح والوصول إلى الوجود الإلهي أو الإحساس فيه وتنقية الذات الباطنية وجمال التصوف يتمثل جمال الروح والقلب ويتعرف من خلالها الإنسان على جوهر ذاته أيضاً.
إن الهدف الرئيسي من التصوف والصوفية هو فناء الروح في الله التي جائت من الله.
جلال الدين الرومي:كان مولانا يستعمل الموسيقى والشعر كسبيل للوصول إلى الله فالموسيقى الروحية بالنسبة له تساعد المريد على التعرف على الله والتعلق به من هذا المنطلق تطورت فكرة الرقص الدائري(السماع) حين يقوم الشخص بالدوران حول نفسه والإنصات للموسيقى فهذا يعني أن روحه تأخذه في رحلة تصاعدية من النفس والمحبة للوصول إلى الكمال.
ابن عربي:بيّن إنعكاس كيان ما في عدد لا يحصى من المرايا وبين علاقة الله مع مخلوقاته حيث رأى أن جوهر الإله يكمن في الإنسان أي أن الله هو الكيان(الروح) والبشر هم المرايا لأن البشر ليسوا إلا إنعكاسات لله فلا يمكن الفصل بين الأثنين فبدون الله لم تكن لتوجد المخلوقات.
يعقوب بوهمه" فيسلوف ومتصوف ألماني " أعتقد أن الإنسان تنزل من العالم العلوي إلى العالم السفلي المليء بالمعاناة والله يريد منه أن يعود إلى أصله في العالم العلوي أن يحافظ على هذه الروح نقية ومحبة وحسب دائرة الإمكان عند الصوفية أن جميع الكائنات الحية من الله وتعود إلى الله.
هناك ممارسات تؤثر في الروح تهدف جميعها إلى التنقية من الأنانية وتوجيه الإمكانات الحقيقة الإلهية.
١_تنقية الروح بالإبتعاد عن المعاصي وفعل الشر وأذية الآخرين إلى آخرها من المحرمات بهدف نقاء النفس.
٢_الصلاة أيا كان شكلها وأيا كان الدين المتبع.
٣_التواضع والتضحية والإنسانية والعفو ومساعدة الآخرين التسامح والحب.
٤_التأمل اليوغا والتصوف.
والثيوصوفيا :وهي فلسفة إلهية تختص بتعاليم روحية المبدأ وصوفية المنهج توكل على الإنسان أنه هو التجسيد الأعظم للخالق،كلمة مركبة من كلمتين يونانيتين معناهما الحكمة الإلهية استُعملت منذ ألف وستمئة سنة للدلالة على معتقد أهل الفلسفة الذين يقولون أنَّ في الإنسان جوهراً روحيَّا من الجوهر الإلهي المُنبَثِّ في الكون. الثيوصوفية تتكون هذه الكلمة من مقطعين هما (ثیو) بمعنى (إله أو إلهي)، و(سوفوس) التي تعني الحكمة، وبذلك يكون معناها (الحكمة الإلهية).


بقلم: نور الهدى حازم



إرسال تعليق

0 تعليقات